Un père parlant à son petit fils

لماذا وكيف لدى الأطفال أو إجابات الأسئلة المدهشة التي يطرحها أطفالكم

ليس نادرًا أن يواجه الآباء والأمهات أسئلة بريئة تصدر من الأدمغة الصغيرة لأطفالهم. أسئلة تجعلهم حائرين يتساءلون عن ماهي وكيفية الأشياء وعن أين يبحث الأطفال عن كل تلك الأمور. قد نميل للإجابات المعهودة الجاهزة مثل “لأن الأمر بهذه الطريقة !”، “لكي تتكلم” أو “إسأل أباك / أمك”. إلا أن الأمر ليس معقدًّا للدرجة التي تظنونها، وهاكم الدليل

لماذا السماء زرقاء؟

على الرغم من أن الضوء يبدو أبيض، إلا أنه مركَّب من ألوان قوس قزح كلها. عندما تخترق أشعة الشمس الغلاف الجوي فإنه يعمل مثل حاجز لا تمر عبره سوى بعض الأشعة، أساسًا الزرقاء.

لماذا تدور إبر الساعة في الاتجاه الذي تدور فيه؟

قبل اختراع الساعات بزمن طويل تعرف الإنسان على طريقة لقياس الزمن عبر الساعة الشمسية. كان بالإمكان معرفة الوقت بغرس دبوس في الأرض ثم بمتابعة ظل العمود على العلامات الموضوعة على الأرض. في الواقع، كان   الظل ناتجًا عن الشمس التي تدورفوقنا دائمًا في الاتجاه نفسه. عندما ظهرت الساعات الميكانيكية الأولى في القرن الثامن أو التاسع، أدار المخترعون إبر الساعة في الاتجاه نفسه الذي يتقدم  فيه الظل.

لماذا نتثاءب عندما يتثاءب أحد بجانبنا؟

لأننا نتثاءب بالتعاطف (القدرة الفطرية على أخذ مكان الآخر، والإحساس بما يشعر به). توجد نظرية تقول إن التثاؤب كان يمكِّن من الإبقاء على مستوى اليقظة في المجموعة : عندما يتثاءب أحدهم فإن الآخرين جميعًا يتثاءبون بما يسمح بإعادة انتباه الجميع إلى الأخطار المحدقة. مسألة بكل بساطة تتعلق بالبقاء على قيد الحياة، وإستمرار الآلية مع الوقت.

لماذا تسيل دموعنا عندما نقشّر البصل؟

يطلق البصل عند تقشيره غازًا يتحول عند ملامسة سائل العين إلى حمض السولفيريك الذي يتسبب في الإحساس بالتهيج. ينتقل الإحساس إلى الدماغ الذي يبعث إلى العين رسالة لكي تسيل دموعها من أجل التخلص من الغاز.

هل كان جدي وجدتي دائمًا شيخين؟

لا، كانوا أولًا رضّعًا، ثم أطفالًا، ثم بالغين ثم والدين. أنت أيضًا ستصبح يومًا ما بالغًا وسيكون لديك أبناء، وسيكون لهؤلاء الأبناء أطفال بدورهم. ستصبح حينها، جدا/جدّة.

المعلومات الأساسية :

  • خذوا الوقت للإجابة على الأسئلة المفاجئة التي يطرحها طفلكم. حاولوا أن تمدّوه بإجابة مبنية على معلومات، حتى ولو كانت إجابة مضحكة، وتخلصوا من “لأنه هكذا”.
  • لا تترددوا في الإجابة بأنكم لا تعرفون، وابحثوا معًا عن الإجابة.
يختلف توافر المنتج حسب البلد.
منتجات ألفيتيل هي مكملات غذائية.
Partager sur Facebook'